عندما تموت الأسنان 

عندما تموت الأسنان لا يتدفق الدم في العصب والسن فلهذا نقول ميت. تحدث هذه الحالة بسبب التسوس أو الكسور في الأسنان. السن الذي في حالة الموت أو السن الميت يسبب ألم يتراوح بين خفيف إلى شديد جدا. للحصول على مزيد من المعلومات اقراء مقال زراعة الاسنان في ايران، يحاول هذا المقال معرفتك بطرق علاج الاسنان.

السن يتكون من ثلاثة طبقات، المينا والعاج واللُّب (العصب). يحتوي لُّب الأسنان على الأوعية الدموية والأعصاب. ألاعصاب السنية التي في حالة الموت أو الميتة في لُّب الأسنان، تسبب تكوين السن الميت وايضاً لا تحصل الأسنان الميتة على الدم. عندما يموت عصب السن في النهاية يقلع السن بنفسه. لكن لا يجب أن ننتظر هذا الحدث لأن يكون خطيرا جدا. في هذه الحالة العصب الميت والسن التالف يصيب ويؤثر على الفك والأسنان الأخرى.

لا يمكن تشخيص السن التالف والعصب الميت إلا بواسطة طبيب الأسنان، ولهذا السبب من الضروري الذهاب والمراجعه الى طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر للفحوص الدورية. مع ذلك، توجد علامتين لتحديد وتعيين السن التالف والعصب الميت، هذه العلامتين تسبب الألم والتغيير في لون السن.

 

موت-الأسنان
موت-الأسنان

 

الألم

السن الذي في حالة الموت أو السن الميت يسبب الم يتراوح من خفيف إلى شديد جدا. الشعور بالألم يحدث عند وجود التهاب أو موت العصب. مصدر الألم ليس العصب الميت، المصدر هي النهايات العصبية التي توجد في الطبقة الخارجية للسن. تتفاقم الحالة إذا كان هناك التهاب أو تسوّس. تتراكم البكتيريا وبقايا الأعصاب الميتة والالتهاب، في داخل حفر الأسنان وتضغط على غشاء اللثة، وتسبب ألمًا شديدًا في الأسنان، في هذه الحالة عندما تموت الأسنان تؤدي إلى خراجات وأعراض أخرى منها:

– الشعور بالطعم السيئ في الفم

– رائحة الكريهة في الفم

– التورم والانتفاخ

– البثور والحبوب على اللثة

علاج الاسنان يضم طرق عديدة، قبل أن يقوم الطبيب بـ ابتسامة هوليوود في إيران يعالج مشاكل الاسنان ومضاعفاتها في البداية.

 

علاج-ألم-الاسنان
علاج-ألم-الاسنان

 

تغير اللون في السن

عندما يموت عصب السن يصبح لونه غامقًا، فيبدو أكثر صُفرة أو يميل إلى الرمادي أو الأسود. تحدث التغيرات في اللون عادةً بسبب موت الخلايا والصفائح الدموية الحمراء. يحدث تغير اللون عادةً عندما لا يتم العناية بالسن الميت ويصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت.

 

الأسباب

إهمال علاج التسوس وإهمال علاج مشاكل الأسنان البسيطة هما سببان رئيسيان في موت العصب وتلف السن.

 

تسوس الأسنان

يبدأ تسوس الأسنان من الطبقة الخارجية للسن، ولكن مع مرور الوقت، يسبب التجويف والحفر في السن ويؤثر على الطبقات العميقة في السن. لو يوجد مشاكل تسوس الاسنان لدجى الشخص لا يقوم طبيب تقويم الاسنان في ايران بعلاجه قبل حل مشاكله.

اذا لم يتم علاج تسوس الأسنان، يصل الالتهاب والتسوس الى لُّب السن في هذه الحالة يتم دخول البكتيريا والجراثيم في السن ويموت العصب. اللُّب الصحي والسالم له تفاعل التهابي للبكتيريا ويحاول مقاومة العدوى، لكن خلايا الدم البيضاء يمكن أن تقاوم العدوى لبعض الوقت.

عندما یزيد الضغط داخل لُّب السن، ينقطع تدفق الدم وهذا الأمر يسبب موت العصب. في هذه الحالة سيشعر الأنسان بألم شديد.

علاج-عصب-الاسنان
علاج-عصب-الاسنان

 

إصابة الأسنان

يمكن أن يؤدي تلف الأسنان إلى تمزق في الأوعية الدموية أو وقف تدفق الدم إلى الأسنان. في نهاية، لأن لم يصل الدم  إلى الأسنان، العصب والأنسجة الحية الأخرى سوف تموت في داخل اللُّب.

 

العلاج

العلاج المبكر مهم جداً لعلاج موت عصب. إذا كان الشخص مشكوك بإصابة السن بموت العصب  ولكن لا يشعر بالألم، يجب عليه الذهاب والمراجعه الي الطبيب ليجري الفحوصات اللازمة لكي لا يواجه ألمًا شديدًا في المستقبل. في كثير من الحالات تساعد الأشعة السينية طبيب الأسنان في تحديد وتعيين  الأعصاب الميتة.

 

هناك طريقتان لعلاج العصب الميت

– خلع السن

– علاج قناة الجذر

 

خلع السن

إذا لم يستطع طبيب الأسنان إصلاح وترميم السن التالف، من الضروري خلع السن. هذا هو أحد الأسباب المهم في العلاج المبكر.

خلع السن التالف طريق سهل وبسيط جداً. بعد ذلك، يمكن لطبيب الأسنان ملء الفجوة بطرق التالية: الجسر الثابت، زرع السن واستخدام أسنان الصناعية.

 

علاج قناة الجذر

إذا كان من الممكن الحفاظ على السن، طبيب الأسنان قد ينصح أولاً بعلاج قناة الجذر. في علاج قناة جذر السن يتم ازالة الاتهابات من السن والعصب، بعد تنطيف السن يتم إغلاق الفجوة لمنع دخول العدوى والبكتريات.

علاج قناة جذرالسن يستغرق وقت طويل. في بعض الأحيان قد يحتاج المريض أكثر من مرة المراجعة لطبيب الأسنان للعلاج الكامل.

بعد ازالة الالتهابات والعلاج الكامل، سيقوم طبيب الأسنان بحشو الأسنان بشكل دائم. يمكن استخدام السن والعصب الميت بهذه الطريقة. مع ذلك، بما أن الأسنان والأعصاب الميتة تكون أكثر حساسية، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى التاج لدعم الأسنان.

 

الوقاية

  • فرش أسنانك في اليوم مرتين على الأقل وايضاً قم بتفرش أسنانك قبل النوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان مرة على الأقل يوميًا.
  • ابتعد قدر الإمكان عن المشروبات السكرية مثل الصودا، والعصائر المحلّاة.
  • تجنب مضغ الثلج واستخدام الأسنان كأداة لفتح أشياء مختلفة.
  • المراجعة والذهاب الى طبيب الأسنان بانتظام للتنظيف الدوري.
ملخص
نوع الخدمة
عندما تموت الأسنان 
اسم المزود
دكتور تجميل,
شارع كارگر شمالي-جامعة طهران,طهران- Telephone No.00989903333796
منطقة
ايران
وصف
عندما تموت الأسنان نتيجة للتسوس والكسور تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وأمراض سنية تسبب تلف العصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *