Category Archives: السياحة في ايران

يتمتع ايران بقدرات عالية في مجال السياحة للتقدّم. حسب تقارير منظمة السياحة العالمية يحظي ايران على الدرجة العاشرة في الجاذبات التراثية والتاريخية في العالم ودرجة الخامسة في الجاذبات السياحية. وهذا يدلّ على أنّ تنوع النشاطات في المجال السياحي قد أدّى الى تمويل اقتصاد البلاد اكثر من سائر الحقول الاقتصادية.

المناطق السياحية في ايران

هناك مناطق سياحية عديدة في ايران فيها التراث التاريخي والجاذبات السياحية. هذا الأمر قد أدّى الى تجاذب السياحين من البلاد الأخرى للتعرّف على هذا البلد العريق. المناطق الشمالية، الخليج الجنوبي، مناطق الغربية والشمال الغربية، الاماكن المذهبية والابنية التاريخية كلّه دلالة اتساع الحقل السياحي في ايران.

السياحة في المناطق الشمالية

السياحة في ايران والمناطق الشمالية مثل بحر الخزر وبركة مياه انزلي وماسولة من أهم الجاذبات السياحية في هذه المنطقة. ماسوله منطقة جبلية في محافظة كيلان وتضمّ 30 قرية كبيرة وصغيرة والبيوت مصنوعة من الخشب والنوافذ الخشبية على الجبل ومشرفة على البعض.

من مناطق السياحية الأخرى في هذه المنطقة يمكن الاشارة الى الحديقة الغابية سي سنكان. هذه الحديقة تشبه الغابة وفيها جميع الامكانيات التي يحتاجها المسافر وهي منطقة سياحية طبيعية وخلابة.

غابة كلستان أحد الجاذبات السياحية في شمال ايران ايضا وهي غابة كبيرة تقع بين بقعة كاووس ومدينة بجنورد. يوجد في هذه الغابة اماكن خاصة لتمتع السياحين ويسافر آلاف الناس اليها سنويا.

السياحة في المناطق الجنوبية

السفر الى البحر ومضيق هرمز للتمتع بالسباحة والترفيه في هذه السواحل أحد جاذبات المناطق الجنوبية في ايران خاصة في فصل الصيف.

السياحة في المناطق الغربية وشمال الغربية

ارتفاعات الجبال في زاجرس والبرز مغطية بالثلج في فصل الشتاء وتجاذب الكثير للتمتع بالرياضات الثلجية والشتائية مثل التزلج في هذا المكان. الجو المريح والمناخ الطبيعي في جبال سهند وسبلان ووديان والأنهار الطبيعية في مناطق شاهو وآبيدر في كردستان يجاذب الكثير من السياحين سنويا خاصة في فصل الصيف.

السياحة في الاماكن المذهبية

تتشكل الأماكن المذهبية حقل خاص للسياحة في ايران ولها دور محوري في جذب المسافرين وتشجيعهم للسياحة. تعتبر مدينة مشهد محور المكان الديني في ايران للسياحة بسبب وجود الحرم الرضوي. يسافر الناس من المواطنين والأجانب الى هذه البقعة المتبركة سنويا. وجود المساجد القديمة المبنية على أساس الفن الاسلامي يثير الباحثون للتعرّف على أثر الاسلام على العمران والبناء.

السياحة في الابنية التاريخية

يشتهر ايران بتاريخه العريق وتراثه القديم وثقافته الغنية في العالم. كثرة الابنية التاريخية والمباني الأثرية تشجّع السياحين للسفر الى ايران. تعتبر محافظة فارس بمبانيها الأثرية مثل كتابة لوح الحجر والكهوف وابنية تاريخية مثل تخت جمشيد ومقبرة كوروش وطاحونات القديمة بمنطقة السياحية والتاريخية في ايران. يوجد في هذه المحافظة آثار تاريخية اسلامية عديدة تلفت الانظار وتجلب الباحثون كثيرا. من هذه الاماكن الاسلامية يمكن الاشارة الى المساجد، الحمامات وسوق الوكيل ومقبرة شعراء الفرس الكبار حافظ وسعدي الشيرازي.