دكتور تجميل > العلاج > طب العيون

طب العيون

طب العيون أو (Ophthalmology) فرع من الطبابة الذي يرتبط بفيزيولوجيا وأمراض العيون. ربمّا يحدث صدمات لعين الإنسان مثل قصر النظر، شيخوخة البصر، عمي الألوان، نمل العين، التهاب القرنية، الحول، اختلالات شبكة العين والخ. كل هذه الصدمات تنضمّ تحت تخصص للأمراض العين ولها دراسات خاصة بها يباحث فيها أخصائي العيون. أخصائي العيون له الخبرة والمهارة في تشخيص وعلاج أمراض العين.

وظائف أخصائي العيون

  1. فحص العيون بدقة
  2. تشخيص النقص، العيوب، وأمراض العين
  3. علاج الأمراض ونقص البصر بالجراحات
  4. تقديم الإستشارة للمرضى ومساعدتهم في حفظ الطمأنينة

المهارات والخبرة اللازمة

يحتاج أخصائي العيون بمهارات وخبرة في تحصيل العلوم الطبية للعين. الاستعدادات اللازمة في فهم العلوم، الدقّة في الجزئيات، التركيز على استمرار العمل، من خصائص أخصائي العين.

يجب أن يكون لدى الطبيب العيون خبرة كافية لتشخيص أمراض العين. هذه الخبرة تساعد الطبيب في تشخيص نقص البصر ويطمئن المريض عن معالجة عيونه.  يجب أن لا يغفل الطبيب أن المريض لا ينسى الخدمات السيئة والأخطاء الطبية.

طب عيون الأطفال

علاج عيون الأطفال أحد الفروع التخصصية للعين يختص بمشاكل عين الطفل. عادة انحراف العين أو الحول من الأمراض التي يتعرّض لها الطفل وهذا الفرع التخصصي له طبيب أخصائي ومجموعة طبية خاصة.

الحول

الحول مشكلة في العين تبدأ في صغر السن وتظهر بعدم توازن عدسات العين. مثلا عندما يريد الشخص النظر تتحرّك العدسة الى اليمين أو اليسار. نسبة تعرّض الأطفال لهذه العارضة هي 4% لكن تظهر في سنين الأكبر بشدة. لا يختلف تعرّض الصبيان أو الصبيات لهذه المشكلة لكن أحيانا ترجع لآثار الوراثة.

علل الحول

تلصق في جدار الخارجي العين ستة عضلة ترتبط بضبط حركة العين. في كل عين يوجد عضلتين تسبّب الحركة الى اليمين أو اليسار، والعضلات الأخرى الأربعة تتحرّك العين الى التحت أو الأعلى والاستدارة. لتركيز العينين على علامة واضحة يجب تعاون العضلات معا، فكل ما يمنع هذا التعاون في العضلة يؤدّي الى الحول.

العيوب الانكسارية

تنقسم هذه العيوب الى أقسام عديدة مثل حسر البصر، شيخوخة البصر، ضعف البصر. عادة يعالج هذه المشاكل بالنظارة أو العدسة وتناول الأدوية أو رياضات الخاصة للعين. عملية الليزك أو اللازك من الفروع التخصصية والجراحات الخاصة لعلاج مشاكل انكسار العين.

الماء الأسود أو الغولوكما

يمكن هذا المرض قد يصادم عصب العين وينتج العمي في الأشخاص المصابين به. لا يوجد لظهور هذه المشكلة علائم واضحة لكن يمكن بعد السنين يسبّب العمي. العلاج في وقت المناسب لهذا المرض قد يكافح العمي ويمنع تقدّم الداء.

علل الماء الأسود

لا يوجد في البداية علامة لهذا الداء. الرؤية طبيعية ولا يشعر الشخص بألم. بعد قضاء مدة يفهم الشخص المصاب بماء السوداء يمكنه رؤية الأشياء من القدام لكن لا يستطيع رؤيتها بشكل صحيح عن الجانب. ربما قد يؤدي هذا المرض بعدم رؤية البصر عن الجانب واستمراره يسبّب العمي وفقدان البصر.

الماء الأبيض أو الساد

الماء الأبيض من الأمراض الشائعة في أشخاص الكبار السن ويؤدّي الى عتمة عدسة العين. هذا الأمر يحدث مثل الدخان الذي يظهر على الزجاج ويمنع الرؤية بحالته الشفافة.

علل الماء الأبيض

العلة الشائعة هي الشيخوخة أو كبر العمر. الأمراض الأخرى مثل السكري أو الإصابة، تناول الأدوية لمدة طويلة مثل حبوب كورتن أو الوراثة قد تتأثر على ظهور هذا الداء.