علاج العقم في ايران

العقم مشكلة شائعة يحاول الأطباء وباحثي طب الإنجاب إيجاد حلول لها. يحاول مقال علاج العقم في ايران معرفة القارئ بأسباب حدوث العقم في الزوجين والحلول لرفع المشكلة. هذا الأمر يتطلب شرح مشكلة العقم على أساس ما هو العقم؟ كيف يتعرّض له النساء والرجال؟ ما هي الطرق العلاجية للعقم؟ كم تكلفة علاج العقم في ايران؟ وبالأخير . وفي الأخير كيف يتمّ علاج اطفال الانابيب في ايران وما هي كمية نجاح الطرق العلاجية للعقم؟

ما هو العقم وما هي أسباب حدوثه؟

يحدّ العقم بعدم إمكانية الزوجين لإنجاب الطفل بعد قضاء سنة من العلاقات الجنسية بينهم دون مانع. بعبارة أخرى لا يوجد في التحاليل مشكلة صحية للزوجين لكن علل العقم غير واضحة. قد حذا خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة لـعلاج العقم في ايران. وقريبا قد نجح 65% من الزوجين للإنجاب باستخدام الطرق الجديدة والمختلفة.

يوضّح الدكتور علي صادقي تبار، عدم الإنجاب والعقم من المشاكل التي تسبب القلق في الزوجين. حاليا نجح الباحثون باستخدام الطرق العلاجية المختلفة برفع المشكلة. يقول الدكتور صادقي تبار مع أنّ في بعض الحالات لا تعرف علل العقم لكن هناك طرق لإنجاب الطفل عندما لا يتمكّن الشخص من إنجاب طبيعي. قد تجري هذه الطرق في المراكز والعيادات التخصصية. بعض العوائل لا تنجب طفلا سببا لنقص الجنتيكي الموجود فيهم أو عدم الإنجاب بطفل صحيح دون نقص.

أسباب العقم في النساء

يشاهد العقم في نسبة 10% إلى  15% بين الزوجين. حدودا ترتبط العلل بالنسبة للرجال 40% وبالنسبة للنساء 40% وفي 10% تظهر العلل في كلاهما.

أسباب-العقم-في-النساء
  • ضعف التبويض

ضعف التبويض، هو السبب العام في عقم المرأة. لذلك 39% من نسبة العقم في النساء قد يرتبط بهذه المسألة. دون عمل التبويض لا يتشكل اللقاح ولا تصبح المرأة حاملا. ربّما لا تتشكل التبويض في بعض النساء أو تصبح غير منتظم أو يكون التبويض بطيئا. فلذلك يمكن أن الدورات الشهرية تكون قليلة وغير منتظمة أو في بعض الحالات تكون منتظمة لكن التبويض ضعيف.

• انسداد أنابيب الرحم

لدى بعض النساء تكون انسداد الانابيب ناقصة أو كاملة. فالنتيجة تصبح عدم وصول الحيوان المنوي إلى البويضة. يرجع انسداد الانبوب نتيجة للعدوى، بطانة الرحم والانسداد بعد الجراحات. أو ربّما يحدث الانسداد بعد الحمل خارج الرحم. يظهر الاختلال في أنابيب الرحم في الدول النامية أكثر شيوعا بالنسبة للدول المتقدّمة نتيجة لتكثير الأمراض العدوية في جهاز التناسلي. عموما نسبة 30% من النساء تعاني من العقم بسبب الخلل في أنبوب الرحم.

• بطانة الرحم

بطانة الرحم هي حالة تسمى لنمو ساحة الرحم غير طبيعي وتوسيعها على الرحم حتى تؤدي إلى انسداد الانابيب وحدوث الخلل في التبويض. يكون نسبة العقم نتيجة لبطانة الرحم 13% ويعاني 70% من النساء من بطانة الرحم العاجزة من الحمل.

• النقص في عنق الرحم

النقص والتشوه في عنق الرحم ينتج العقم. مشاكل الجسمية، عدويات عنق الرحم والرحم وإفراز الرحم غير مناسب من إشارات هذا النقص. بعبارة أخرى الأورام الخبيثة أو الجروح الباقية في جدار الرحم تسبب العقم وعدم الإنجاب.

• مشاكل الجهاز المناعة

دور الجهاز المناعة ومشاكله له أهمية كبيرة في العقم. تشخيص وعلاج هؤلاء المرضى ليس أمرا بسيطا. في بعض النساء قد تفرز مادة آنتي بادي لمكافحة الحيوان المنوي للرجل وتؤدّي إلى تلف الحيوانات المنوية أو تسبّب الإجهاض التلقائي.

أسباب-العقم-في-الرجال

أسباب العقم في الرجال

اختلال الحيوانات المنوية في الرجال تسبب العقم لديهم. بشكل عام ينتج الحيوان المنوي عند إنزال السائل المنوي للرجل. لو يوجد في الحالات التالية، تضعف الخصوبة في الرجال وتسبّب العقم فيهم.

• تقليل الحيوانات المنوية
  • عدم نضج الحيوان المنوي
  • شكل غير طبيعي لحيوان المنوي
  • عدم قدرة تحرّك الحيوانات المنوية في مكان مناسب

العلل التي تؤثر على العدد، الشكل وحركة حيوان المنوي تأثيرا سلبيا هي:

• الأمراض العدوية: الأمراض العدوية الملتهبة مثل مرض النكاف تؤثر على التهاب الجهاز التناسلي وتلف البيضة في الرجال. حدودا يصبح 25% من الرجال بهذا الألم بعدما يصيب بالنكاف في سنين البلوغ.
  • الخلل في الهرمونات: إفراز هرمونات غير مناسبة مثل FSH و LH تؤثر على إنتاج هرمونات الرجال أو تستستيرون وإنتاج الحيوان المنوي.
  • ضعف جهاز المناعي: في جسم بعض الرجال ينتج مادة آنتي بادي التي تؤثر على حركة حيوان المنوي وسماكتها ببعض.
  • انسداد أنابيب خروج المنوي: هذا الأمر نتيجة الوراثة، النقص الجنتيكي، العدويات والالتهاب المسالك البولية، مضاعفات الجراحات العملية مثل الجروح.
  • العجز الجنسي وإنزال السائل المنوي مبكّرا يؤثر على العقم في الرجال.

الطرق العلاجية للعقم في ايران

مراكز علاج العقم كثيرة وأحد هذه المراكز هي مركز رويان للعقم في ايران التي قد تقدّم طرق علاجية مختلفة. يوجد طرق عديدة ومختلفة لعلاج العقم ويختارها الطبيب حسب العلل الرئيسية المؤدية إلى العقم. يبدأ العلاج بطرق أقل عدوى فيها وعندما لا تؤدّي إلى النتيجة يستخدم الطرق الأخرى. يقدّم الطبيب استشارة لازمة للزوجين حسب فحص تحاليل العقم في كلاهما حتى يختار الطريقة الأمثل لعلاجهما. الطرق العلاجية هي:

العلاج بالأدوية

يحدث العقم عندما يكون الخلل في تعادل الهرمونات أو ينخفض إدّخار الهرمون. وصفة الأدوية وتناول الأدوية المنصحة من قبل الطبيب يؤثر على تحسين الحمل. إستهلاك الأدوية للحمل أن يجعل ولادة الطفل لدى الزوجين في طريقة صحيحة. حتى لو تكون علائم عدم الحمل غير واضحة، يمكن استهلاك الادوية قد يؤدي إلى الحمل الطبيعي في الشخص.

الطرق-العلاجية-للعقم-في-ايران

تلقيح الحيوان المنوي في الرحم أو iui

لو يحتاج الحيوان المنوي في الرجل للمساعدة حتى يصل إلى الإباضة، انتقال نموذج المنوي في الرحم في وقت مناسب يمكن تحسين الحمل في الشخص. يسمى هذه الطريقة تلقيح الرحم بالمنوي أو تقنية iui. عادة تقترح هذه الطريقة في حالات ضعف حيوان المنوي في الوصول إلى جهاز التبويض. في هذه الطريقة نموذج حيوان المنوي قد ينتقل إلى المرأة بجهاز خاص. يمكن استخدام هذه الطريقة بأدوية الحمل أو دونها لإثارة التبويض.

الجراحة

في الحالات التي إنسد فيها أنابيب الرحم أو تعرّضت المرأة ببطانة الرحم ومشاكل الجهاز التناسلي، أو التكيس في الإباضة يقوم الطبيب بإجرا الجراحة. هذه الجراحة عملية واسعة في البطن تتمكّن الطبيب من تشخيص المشكلة بالدّقة أو يزيل المشكلة برفع انسداد الأنبوب أو إزالة النسيجات منها.

التقنيات الإنجابية أو art

لو تنشأ المشكلة عن كمية القليلة للمنويات، انسداد أنابيب الرحم وعوامل أخرى مثل مزج الإباضة والمنوي ولا تكون الحلول السابقة ناجحة فيختار الطبيب طريقة متطورة لحلّ العقم. فينصح الطبيب الطريقة المتقدمة التي يتمّ فيها نمو البويضة والحيوانات المنوية أو البويضة الملقحة وهي الجنين خارج الجسم. اللقاح خارج الرحم أو ivf أحد الطرق المتداولة للحمل للذين يعانون من العقم أو مشاكل عدم الإنجاب. أحد تقنيات هذه الطريقة حقن الحيوانات المنوية في البويضة وهي طريقة لتلقيح البويضة والمنويات.

في قليل من الحالات يقترح الطبيب طريقة gift أو zift لمساعدة الإنجاب. يمكن عمل البويضة أو تقدّم العمر يؤدّي إلى حجاجة الشخص ببويضة إيجارية. في الحالات التي يعاني الرحم من مشاكل أو يكون الحمل خطرا للشخص يستخدم طريقة الرحم الإيجاري أو المبدّل.

تكاليف علاج العقم في ايران

علاج العقم ليس علاجا رخيصا. تختلف التكلفة حسب الطرق المستخدمة وكمية الأدوية اللازمة ومحل إقامة المرأة في دورات العلاجية. التأمين الصحي لا يضمّ علاج العقم حاليا في ايران. لو التأمين الصحي أو التأمين الصحي التكميلي لا يغطي جميع التكاليف، فعلى الشخص أن يكلّف دفع كله أو قسم منه.

هذه الأسعار تشمل تكلفة التحاليل، الأدوية، والأعمال الطبية للعلاج. فلذلك يجب قبل اختيار الطرق العلاجية أن تراجع الطبيب وتستطلع على كافة المعلومات حول تكاليف العلاج. سعر علاج العقم قد يختلف في العيادات والمستشفيات المختلفة. فقبل خيار الطريق ومحل العلاج، يلزم التحقق عن الأسعار والتمهيدات اللازمة لبدء العلاج.

لا تضمن الحمل أي طريق من طرق علاج العقم. فلذلك يمكن أن لا تؤدي التكاليف إلى النتيجة المطلوبة ويكون بحاجة الى تكرار التقنية أو العلاج مرّة أخرى أو خيار طرق علاجية مختلفة. فينتبه الزوجين أن تكرار الطرق العلاجية يزيد من احتمال الإنجاب بالطفل. فلهذا يجب أن لا يسبب عدم نجاح العلاج لمرّة الأولى، الشعور باليأس والكآبة. ربّما يقترح الطبيب بعد اختبار تقنية علاجية في ثلاثة مرّات أن يغيّر الطريقة. فمعظم الأطباء العقم يعتقد إذا ما أدّت تقنية لثلاثة مرّات إلى النتيجة فيقلّل احتمال نجاحها فلذلك يقوم الأخصائي بتغيير التقنية.

كمية نجاح الطرق العلاجية المختلفة للعقم

يرتبط نجاح علاج العقم وعدم الحمل بمؤشرات عديدة مثل العمر، التشخيص السريع وجودة الخدمات العلاجية. مع هذا علاج مشاكل الحمل في ايران أمر مقبول ومتفائل. لكثير من النساء اللاتي تعاني من العقم يتمّ وصفة كلوميفين سيترات لتحريك التبويض. نسبة الذين استخدموا هذه الأدوية 35% وهي كمية ناجحة حصلت على الحمل في فترة ثلاثة إلى الستة. كذلك طريقة iui لو تستخدم جانب تناول الأدوية لتؤثر على التبويض ويزيد نجاح النتيجة بين 10% إلى 20%.

كمية نجاح طريقة ivf للمرأة في عمر 34 وأقل أكثر بالنسبة للطرق الأخرى ونسبة النجاح في كل دورة 50% تقريبا. تصبح نسبة كمية النجاح للنساء في عمر 35 إلى 37 سنة 40%. تنقص نسبة هذه الكمية في النساء الأكبر عمرا من 40 سنة لكن باستخدام البويضة المبدلة تزيد نسبة النجاح.

مؤشرات نجاح علاج العقم

• التغيير في أسلوب حياة الزوجين
  • التجنّب من التدخين
  • التحذّر من مشروبات الكحولية
  • تحسين النظام الغذائي الصحي
  • تخسيس الوزن
  • الابتعاد عن القلق والتوترات الفكرية
  • اخبار الطبيب بمشاكل النفسية

اختيار-الطبيب-و-العيادة-الخاصة-للعقم

اختيار الطبيب والعيادة الخاصة للعقم

ربّما يعرّفك الطبيب على أخصائي العقم أو مركز متخصص أو مستشفى تخصصي لعلاج العقم في أوان فترة العلاج. لا تغفل أنّ نسبة النجاح الذي يخبرك به العيادات والأطباء ربّما تكون مغوية. عندما تبحث عن المراكز والأخصائي اسأل كيف يتمّ فحص النساء عندهم. بعض المراكز ترفض قبول علاج النساء أكبر من عمر 40 أو الزوجين الذين لديهم مشكلة معقدة.

يقوم بعض الأخصائي بانتقال عدد كبير من الحيوانات المنوية أو الجنين إلى المرأة في طريقة ivf مع أن العدد المقترح هو بين واحد إلى ثلاثة أعداد. يأتي هذا الأمر عن فكرة زيادة كمية نجاح العمل بهذه الطريقة.

في الأخير يجب أن لا تفكّر أن العيادات الكبيرة هي العيادات الأفضل. تجهيز المراكز والمستشفيات الكبيرة بجهازات الحديثة والمتقدّمة يزيد من نسبة نجاح علاج العقم. للحصول على أفضل طبيب وأخصائي علاج العقم يلزم التحدّث مع الأمهات اللاتي خضعن للعلاج. البحث عن سمعة العيادة والمركز في داخل أو خارج المدينة تساعدك في الحصول على أفضل مركز بسهولة.

ملخص
تقييم المستخدم
4.5 based on 3 votes
اسم المزود
دكتور تجميل,
شارع كارگر شمالي - جامعة طهران,طهران-
منطقة
ايران
وصف
يوجد لعلاج العقم ومشكلة الحمل حلول مختلفة في ايران.

8 افكار عن “علاج العقم في ايران

1. عبودي says:

السلام عليكم.
    انا سمعت بنجاح ايران لعلاج العقم وهاي 12 سنين مرتي ما تحبل وراجعنا أطباء كثيرين كل من ايقول شي هسة اشلون نقدر نسوي علاج لو نريد نسافر لايران؟

• دكتور تجميل says:

مراحب! لازم تتكلم عبر الواتساب 00989903331258 حتى يستفسر لك المستشار كيف تقدر تسافر لايران واشكد يطول سفرك للعلاج واشكد يطول التحاليل الطبية والفحوصات.

2. علي says:

انا رحت لمحافظة يزد وكان ايقولو وايد زين، سوينا تحاليل وعلاجات وتكلفنا هواية بس ما نجحت وبالاخير قالولنا ما يصير. لا تصدق الاعلانات يا اخي.

مرحبا!
      اي خوية اكو هسد ناس ما ياخذون نتيجة من علاج العقم واكو بيهم يصير عندهم طفل بعد العلاج. علاج العقم علاج صعب وراح يطول من مدّة إلى مدّة ويحتاج الصبر والاهتمام الكثير. انت تقدر تحاكي الاشخاص اللي سووا علاج العقم في ايران وصار لهم طفل وتنشد تجاربهم خاطر تدري اشكد طول عليهم.

3. أيمن says:

سلام عليكم. علاج العقم بيا محافظة من ايران اكثر ناجحة؟؟ وبعدين الاسعار اشلون لاطفال الانابيب؟

عليكم السلام!
      علاج العقم في ايران وفي مراكز طهران راقية جدّا. في طهران يوجد مراكز شهيرة تقدّم أرقى العلاجات لحل هذه المشكلة مثل مركز رويان، مركز بن سينا، مستشفى صارم. واسعار علاج اطفال الانابيب يرتبط بحالة الشخص ربّما لا يحتاج الشخص بعلاجات متطورة مثل إهداء الأجنة او إهداء المبيضات والسعر يصبح 3000 دولار تقريبا.

لاستشارة و التواصل باللغة العربیة مع الدکتورة إتصلو بنا عبر هذا الرقم
      مركز نور لاطفال الانابيب