Category Archives: عمليات التجميل

عمليات التجميل أحد الجراحات القديمة التي كانت شائعة منذ القدم وتقدّمت اليوم مع تطوّر العلم والتكنولوجيا. جراحة التجميل أو (Plastic surgery) تستخدم لإصلاح العيوب الجسمية أو ترميمها. يتمّ إجراء هذه الجراحة بجراح أخصائي التجميل ويتغيّر تخصّص الجرّاح حسب أنواع العمليات التجميل.

مثلا يمكن إجراء جراحة تجميل الأنف بيد جرّاح ومتخصص الأنف والأذن والحنجرة وطبيب أخصائي الجراحات التجميلية أيضا. لكن أول نقطة الهامة لجراحات التجميل اختيار المرشّح المناسب لإجراء العملية حتى يقلّل من خطر المضاعفات. تتأثّر الخبرة ومهارة الأخصائي في نتيجة إجراء العملية كذلك.

كيف تنقسم الجراحات التجميلية؟

تنقسم عمليات التجميل لجراحات متعددة مثل عمليات تجميل الوجه، نحت الجسم وتجميل الصدر. وكل عملية لها أخصائي متخصص فيها يقوم بإجراء الجراحة مع كوادر طبية متخصصة ودقيقة.

تجميل الوجه

تجميل الوجه يضمّ جراحات عديدة أخرى مثل حقن الوجه بالفيلر، زرع الوجنتين، حقن الشفاه، حقن التجاعيد وعمليات أخرى تهتم بالبشرة والدهون الجلدية.

تجميل الذقن والرقبة

يقصد في هذه الجراحة إزالة الدهون الموجودة تحت الجلد بالحقن أو إجراء عملية الإزالة. يحاول الجرّاح في عملية تجميل الذقن نحتها ومنح الفك شكلا مستديرا. أمّا في تجميل الذقن الهدف قضاء على آثار الشيخوخة بحقن البوتاكس أو شدّ الجلد لكي يعطي للشخص مظهرا جميلا ومتناسقا.

نحت الجسم

هذه الجراحة تجري لشفط الدهون أو قص النواحي الإضافية في البطن والخصر وشدّ الجلد في هذه المناطق للحصول على مظهر جميل. في عملية نحت الجسم يسعى الطبيب إستخراج الدهون الإضافية والترهلات وتناسق الجسم بتصغير البطن والخواصر.

تجميل الثدي

عادة يقوم الأخصائي في هذه العملية الى تكبير حجم الصدر أو تصغيره بالنسبة لشكل جسم الشخص. عندما يعاني الشخص من ترهّل الجلد في هذه الناحية أو هبوط الصدر أو تضخّم مبالغ يحاول حلّ المشكلة بهذه الجراحة.

تجميل الأرداف والفخذ

يتمّ في هذه الجراحة إزالة الدهون الإضافية من الأرداف والفخذين والتخلّص عن الترهلات. أحيانا يقوم بإجراء هذه العملية عندما يصبح الشخص بدين وثمين في هذه النواحي ويتّخذ القرار باستخراج الدهون الإضافية للتخسيس. وفي الحالات الأخرى نرى أن هذه العملية تعتبر كأحد الجراحات التجميلية ويقصد فيها تناسق الأرداف والفخذ لجمال الجسم.

ما يجب أن تعرفه عن جرّاح التجميل

جرّاح التجميل والترميم هو أحد أطباء أخصائي طب الجمال لإصلاح العيوب الجسمية والخلقية. هذا الطبيب يحمل شهادات علم الطبابة في مجال طب التجميل التخصصي.

كيف يختار المرشّح المناسب لعملية التجميل؟

قبل كل شئ تبدأ جلسات التشاور بين المرشّح والأخصائي وهذه الجلسات هي الخطوة الهامة الأولى لإجراء العمليات. يجب اهتمام المتخصص بجوانب عديدة في جلسة التشاور مثل عمر المرشّح، الشخصية الذاتية، الثقافة، العائلة والموقف الإجتماعي. أحيانا لا تناسب العملية لبعض الأشخاص مثل الذين يعانون من مشاكل النفسية الشديدة.

كيف يختار جرّاح التجميل؟

النقطة الهامة في هذه المرحلة هو أن يعتمد المرشّح على أخصائي التجميل ويخبره عمّا يخطر في ذهنه. من الضرورة التأكّد عن خبرة العلمية والعملية لدى الطبيب.