عملية تغییر لون العین

الوراثة تحدد لون العيون كما أن لون العين في أوان الحياة يصبح سودا. العمر وكمية الضوء يؤثر على تغيير لون العيون كذلك. حاليا تطلب الناس تغيير لون العين كما تشاء. تمكّن الانسان اليوم عن تغيير لون العين بجهازات متطورة. يقدر اليوم تغيير لون العين بالعدسة. تستخدم هذه العدسات لأغراض عديدة ولها أنواع مختلفة. ويمكن إجراء عملية تغيير لون العين دائمي بعملية تغيير لون العين المصطلح بعملية implant surgery. لكن لا يقوم بإجرائها العديد من الأطباء بسبب مضاعفاتها الخطيرة للعين، ولا ينصح بإجرائها.

يحاول مقال عملية تغيير لون العين البحث عن الطرق المختلفة والعمليات الشائعة لتغيير لون العيون بحالات الدائمة والمؤقتة. وللمزيد من المعلومات يمكن قراءة مقال تجميل العيون في ايران.

 

كيف يتغير لون العين؟

القزحية هي الجزء الملون من العين. لون القزحية يكون: البني، الأسود، الأخضر، الأزرق، البندقي، الرمادي وتركيب من هذه الألوان. تركيب جينات الوالدين يعين لون القزحية. وقد يتمّ مزج جينات الوالدين بأشكال مختلفة. ربّما لا يكون لون عين الطفل متناسقا للوالدين وذلك يرتبط بعديد من العوامل مما يجعل تحديد اللون قبل تشكيله من المستحيل. فلذلك لا يمكن تعيين لون العين الا بعد الولادة. يمكن ان يكون لون عين الطفل مختلفا من الوالدين. إذا يكون لون عين الوالدين بني فعين الطفل كذلك يصبح بني.

يتغير لون عين الطفل في السنين الاولى من عمره قليلا. يفرز الجسم خلايا اللونية التي تعرف بملانين. افراز الكثير من مادة ملانين يسبب تغيير لون العين الى السواد. أكثر الألوان الشائعة في العين التي تعرف للجميع هو لون الأخضر، البني والأزرق. ولا يوجد تعريف مناسب أو كامل للألوان البندقي والرمادي في العين.

كان يعرف في السابق اللون البني بصفة الغالب واللون الأزرق بصفة المغلوب. والألوان الداكنة لديها الغالبية مثلا البني على الأخضر، الأخضر على الأزرق. حاليا يبين العلم أن تغيير لون العين ليست ظاهرة بسيطة. ليس تغيير لون العيون إثر تركيب جينات الوالدين فقط. بل كل زوج لديه اثنين من الجينات في كل كروموزوم. كما يوجد انواع مختلفة من التحاليل في كيفية تغيير لون العين. مثلا قبض وبسط القزحية يؤثر على التغيير في لون العين كذلك. تحدث هذه الحالات عندما يمضي الشخص لمدة طويلة في الظلام أو الضوء. وكذلك التركيز على نقطة واحدة أو المواجهة وتجرّب العواطف القوية. كما يتغير لون العين مع تقدم العمر ويخفف بالنسبة للسابق وهذا أمر طبيعي وليس قلق.

 

طرق تغيير لون العين المؤقتة

استخدام العدسات اللاصقة هي الطريقة الشائعة لتغيير لون العين مؤقتا. ويوجد ثلاثة أنواع من العدسات وهي:

العدسات الرؤية، العدسات المعززة والعدسات الملونة. والعدسة تقنية حدثت في طب العيون لتعديل الرؤية قبل ما تكون لتغيير المظهر وتغيير لون العين. تستخدم العدسات لتصحيح عيوب البصر كما هي تقنية مميزة يمكن خيار شتى انواع مختلفة فيها لأغراض مختلفة. اقراء مقال عمليات القرنية في ايران.

تصنع العدسات من مادة البلاستيك عموما وفيها انحناء وتعرف بالعدسات اللاصقة اللينة التي تقع على القرنية. تستخدم عدسة الرؤية للاشخاص المصابين ببعد النظر وقصر النظر أو ما تعرف بـ استيجماتيزم. العدسة المعززة هي عدسة تساعد في الرؤية الصحيحة لمدة محدّدة وهي كعدسة الرؤية كذلك. لكن العدسات الملونة كما يبين من اسمها عادة تستخدم للجمال وتغيير لون العين. كما هناك انواع مختلفة للعدسة الملونة ويمكن استخدام عدسة الملونة لرفع ضعف البصر كذلك جانب الغرض الجمالي.

 

ما هي ميزات عدسات اللاصقة المؤقتة؟

تساعد العدسات اللاصقة رؤية صحيحة جانب تقديم مظهر مناسب للعيون بالنسبة لاستخدام النظارت. وسعة البصر في العدسات اكثر من النظارة. كما تتحسن الرؤية في تشخيص صورة الاجسام كذلك. يمكن خيار لون المفضل في العدسات الملونة لتغيير لون العين ايضا. وضع العدسات اللاصقة حل فعال لمشكلة ضعف البصر في جميع السنين.

 

سلبيات العدسات اللاصقة

تسبب العدسات اللاصقة مضاعفات وهي:

تورم القرنية: استخدام العدسة لمدّة طويلة يمنع من عدم وصول الاوكسيجن الى القرنية ويسبب التورم. يتعرّض لهذه الحالة الاشخاص الذين يعانون من عارضة قلة الدمع.

العفونة والاحمرار: عدم رعاية العدسات ورعاية صحة العين واستخدام العدسات لمدة طويلة يسبب الاحمرار والعفونة في العين.

جرح القرنية: لو لا يقوم الشخص بدخول أو خروج العدسة بطريقة صحيحة ربّما يسبب الجرح على سطح القرنية. العدسات الصغيرة تسبب عدم وصول الاوكسيجن للقرنية والعدسات الكبيرة تسبب تلف القرنية. فلذلك ينصح عدم وضع العدسة في العيون المصابة بالتورم والاحمرار. يمنع استخدام العدسات الملونة للذين يعانون من الحساسية. إذا اصاب الشخص بضعف البصر يجب أن لا يستخدم العدسات. فينصح وصفة العدسات برخصة الطبيب لأن يمكن استخدامها من تلقاء النفس يؤدي الى تعرّض القرنية للأمراض. فلذلك يجب رجوع الى طبيب مختص العيون لتشخيص العدسة الملائمة لك.

 

عدسات ثنائية البؤرة

تستخدم هذه العدسات اللينة والصلبة بتشخيص الطبيب بعد فحص العيون. عادة يزيد استخدامها في الشيخوخة بما يزيد من ضعف البصر في هذه الفترة. فأحد الحلول المتاحة لضعف البصر إثر الشيخوخة وعدم قدرة قراءة سطور الكتاب القريبة والبعيدة مثلا ينصح استخدام العدسات الثنائية البؤرة.

وكذلك يوجد نوع آخر من العدسات تعرف بعدسة أحادية البؤرة أو كما تعرف بأحادية الرؤية. وذلك وضع عدسة لبعد النظر في عين واحدة وعدسة أخرى لقصر النظر في العين الاخرى. والتعود على هذه الحالة يطلب قليلا من الوقت. لكن العدسة الثنائية البؤرة تضم الحالتين في كل عدسة في العين.

 

عدسة توريك لاستيجماتيزم

هناك نوع آخر من العدسات تعرف بعدسات التوريك وهي تستخدم في العيوب الانكسارية للعين. تصنع هذه العدسة من مادة هيدروجل السيليكوني. تصنع بعض هذه العدسات من مادة لينة وبعض الآخر من مادة صلبة. الحالات المختلفة لعدسات التوريك تسبب تصحيح عيوب العين من ناحية النظر القريب والبعيد. من ميزات عدسات التوريك هو التدوير في العين ومنع جفاف العين. تدوير العدسة في العين لا يسبب مشكلة وعادة الناحية السفلى للعدسة صلبة حتى تعادل الحركة وتمنع التدوير.

 

عدسة توريك ICL

تشبه عدسات توريك ICL العدسات اللاصقة وتختلف ايضا مع العدسة اللاصقة لأن هذه العدسات لا تقع على سطح العين بل تقع داخل العين. وهذا يعني عدسة توريك ICL عدسة دائمية لا يقدر الشخص على خروجها من العين.

تسبب هذه العدسة اصلاح عيوب قصر النظر وبعد النظر وكذلك العيوب الانكسارية أو ما تعرف بالاستجماتيزم. ولا تسبب الألم بسبب أنها مليّنة ورقيقة وتقع بين القزحية وعدسة العين. حتى لو تكون القرنية رقيقة والعدسة كبيرة ولا يوجد مشكلة لأن يقدر استخدام العدسة المناسبة للعين.

 

 طرق تغيير لون العين الدائمة

يوجد في بعض نواحي العالم جراحة زرع القزحية. يتمّ هذه العملية لتبديل القزحية أو ترميمها لعلاج المرض أو صدمة. يمكن بعد إجراء هذه العملية أن يغير لون العين دائمي لكن هي عملية جراحة شائعة لباحثين الجمال.

هناك مخاطر عديدة لتبديل القزحية وتغيير لون العين بواسطة العملية. وكشفت البحوث أن المضاعفات التي واجهها الأشخاص الذين قاموا بإجراء العملية هي التهاب العين والاحمرار، تورم العين، إصابة القرنية، الزرق، الاحمرار، إعتام عدسة العين، فقدان البصر والعمى.

عملية تغيير لون العين بالجراحة ليس أمر مشروع ولا يقوم به الأطباء بسبب المضاعفات الخطيرة. فلذلك لا يتمّ إجرائها في العيادات والمستشفيات لكن يستمر البحوثات في طب العيون لتغيير لون العين بنتيجة إيجابية.

 

كم تكاليف العدسات اللاصقة؟

تختلف العدسات من حيث النوع والجنس وطريقة الاستخدام. يختلف سعر العدسات اللاصقة السطحية التجميلية والعدسات الرؤية مثلا. سعر العدسات اللاصقة أقل من سعر العدسات التوريك وعدسة توريك ICL كذلك أغلى سعرا من باقي العدسات. يزيد من سعر العدسات كذلك، تكلفة زيارة الطبيب، تكلفة وضع العدسات في العين وكذلك لو يحتاج الشخص لعملية الجراحية.

ملخص
نوع الخدمة
عملية تغییر لون العین
اسم المزود
دكتور تجميل,
شارع كارگر شمالي-جامعة طهران,طهران- Telephone No.00989903333796
منطقة
ايران
وصف
يحاول مقال عملية تغيير لون العين البحث عن الطرق المختلفة والعمليات الشائعة لتغيير لون العيون بطرق مؤقتة أو دائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *